Hasil Bahtsul Masail PWNU Jatim 2009 di PP.Al Usymuni Sumenep
Deskripsi
Faham
keagamaan Islam bertype ekstreem menunjuk system khilafa sebagai satu-satunya
system pemerintahan yang Islami dan kaffah, sedang demokrasi yang cenderung
menawarkan pilihan sikap dipandang tak dikenal dalam Islam, karena hal itu
mengurangi loyalitas pada syari’ah.
a.
Apakah
system khilafah dalam pemerintahan yang Islami meupakan konsep baku dan
tunggal?
Jawaban
Sistem
khilafah merupakan masalah ijtihadiyah sebagaimana hasil keputusan hukum yang
pada konferwil genggong tahun 2007.
1.
الغيث الهامع على شرح جمع الجوامع ص : 790
قلت : مراده أنه عليه الصلاة والسلام لم يستخلف نصا أو تصريحا كما قدمته
وقد قال النووى فى شرح مسلم : فيه دليل على أن النبى صلى الله عليه وسلم لم ينص على
خليفة وهو إجماع أهل السنة وغيرهم.
2.
المصدر السابق. ص : 17
لقد قرر القرآن تشريعا وحدودا وحلل وحرم وفرض فرائض منها ما يقوم به
المرء بنفسه ومنها ما هو عمل جماعى ومنها ما يحتاج فى تنفيذه إلى من يتولى الأمر
فيه وقد نص القرآن بصريح العبادة المسلمين إلى طاعة هؤلآء (يا أيها الذين آمنوا
أطيعوا الله وأطيع الرسول وأولى الأمر منكم) .... كما ندد القرآن بالإستبداد
والإستكبار وأثنى على الشورى والإحسان والعدل ..... ولكنه لم ينص لا على أمة الإسلام يجب أن يتطابق
معها ملك الإسلام أو دولة الإسلام ولا على من يخلف الرسول فى تدبير شؤون هذه الأمة
ولا حتى على ضرورة أن يكون هناك من يخلفه فىذلك بل ترك المسئلة للمسلمين وكأنها
داخلة فى قوله عليه السلام أنتم أدرى بشؤون دنياكم. إهـ
3.
الدين والدولة وتطبيق الشريعة
لمحمد عابد الجابري. ص : 69
وأما العنصر الثالث فهو أن
الخلافة بحسب رأى أهل السنة والجماعة إنما تكون بالإختيار وليس بالنص, ذلك لأنه ما
دام الصحابة قد تداولوا بعد وفاة رسول الله, واختلفوا ثم اتفقوا وبايعوا أبا بكر
فإن ذلك يعنى أن رسول الله لم يعهد إلى أحد بالخلافة من بعده غير أن الإختيار فى
نظرية الخلافة عند أهل السنة والجماعة لا يتجاوز تقرير أن النبى لم ينص لأى أحد من
بعده. أما كيفية اختيار الخليفة فهذا موضوع تقرر فيه موازين القوى. فمن قام
يطلب الخلافة لنفسه وغلب بشوكته واستطاع أن يجمع الناس حوله راضين أو مكروهين فهو
الخليفة. اهـ
4.
الفقه الإسلامى ج : 6 ص : 661-662
الإمامة العظمى أو الخلافة أو إمارة المؤمنين كلها تؤدى معنى واحدا وتدل
على وظيفة واحدة هى السلطة الحكومية العليا وقد عرفها علماء الإسلام بتعاريف
متقاربة فى ألفاظها متحدة فى معانيها تقريبا علما بأنه لا تشترط صفة الخلافة وإنما المهم وجود
الدولة ممثلة بمن يتولى أمورها ويدير شؤونها ويدفع غائلة الأعداد عنها.
اهـ
5.
الجهاد فى الإسلام ص : 81
يلاحظ من معرفة هذه الأحكام أن تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية ليس شرطا
لاعتبار الدار دار الإسلام ولكنه حق من حقوق دار الإسلام فى أعناق المسلمين.
فإذا قصرالمسلمون فى إجراء الأحكام الإسلامية على اختلافها فى دارهم التى أورثهم
الله إياها فإن هذا التقصير لا يخرجها عن كونها دار الإسلام ولكنه يحمل المقصرين
ذنوبا وأوزارا. اهـ
b.
Tidak
bijakkah demokrasi diintregasikan untuk membangun suasana kondusif pada struktur
masyarakat yang Bhinneka Tunggal Ika?
Jawaban:
Bijak
selama tidak bertentangan dengan ruh al syar’i
sebagai bentuk akhlaqul karimah.
Dasar
Pengambilan Hukum
Su-udu
al Tasdiq ala Syarhi Sulam al Taufiq
مالمراد بوخالق الناس بخلق حسن قال الموافقة للناس ماعدا
المعاصي
Tasyri’
al Janai 1 hal 223
إذا القوانين واللوائح متفقة على نصوص القرآن والسنة أو متمسية مع
مبادىء الشريعة العامة وروحها التشريعية وجبت الطاعة لها وحقت العقوبة على من
خالفها أما إذا جاءت القوانين واللوائح خارجة على نصوص القرآن والسنة أو خارجة على
مبادىء الشريعة العامة وروحها التشريعية فهى قوانين ولوائح باطلة بطلانا مطلقة وليس
لأحد أن يطيعها بل على كل مسلم أن يحاربها وسيبين فيما يلى أسباب هذا البطلان بعد
أن نتكلم عن نظرية البطلان ذاتها.
Komentar
Posting Komentar