Hasil Bahtsul Masail PWNU Jatim
1994 di Sidayu Gresik
Masalah
Ada
pendapat yang membolehkan “Bank Air Susu Ibu” dan ada pula pendapat yang tidak
membolehkan dengan alasan bahwa ASI yang dianggap benar
adalah harus dengan secara langsung menghisap/menyedotnya melalui puting susu
seorang ibu, dan bukan dengan cara memasukkan melalui tenggorokan atau yang
lainnya setelah susu seorang ibu sudah diperas terlebih dahulu. Pendapat
siapakah itu ? dan setujukah bapak dengan pendapat tersebut ?
Jawab
:
Pendapat
yang menyatakan bahwa rodlo’ tidak
menyebabkan mahrom jika tidak langsung mencaplok puting susu dan menghisap
darinya adalah pendapat Imam Ahmad, Imam Atho’, dam
Imam Daud, sedangkan jumhur Ulama’ tetap
menyebabkan mahrom dan musyawirin setuju dengan pendapat tersebut
Dasar
pengambilan :
المزان
الكبرى، ص138، مانصه :
وكذلك
اتفقوا على السقوط والوجور يحرم الا فى رواية عن احمد فانه شرط الارضاع من الثدي
فاذا صب اللبن فى انفه من اناء او غيره او صب فى حلقه صبا من غير الثدى فكلا
الامرين الحكم فيهما حكم الرضاع. وقد اختلفت الرواية فى التحريم عن احمد فاصح
الروايتين ان التحريم يثبت بهما كما افاده ابن قدامة. وهو قول الشعبى والثورى
واصحاب الرأي وبه قال مالك فى الوجور ولم يقل به فى السعوط.
والرواية
الثانية عن احمد لا يثبت بهما التحريم. وهواختيار الى ابى بكر من اصحاب احمد ووداود
بن على وقول عطاء الحراسانى فى السحوط لان هذا ليس برضاع. وانما حرم الله تعالى
ورسوله بالرضاع ولانه حصل من غير ارتضاع، فاشبه مالو دخل من جرح فى
بدنه.
دليلنا
ماروى ابن مسعود عن النبى صلى الله عليه وسلم، لارضاع الامانشز العظم وانبت اللحم،
رواه ابو داود، ولان هذا به اللبن الى حيث يصل بالارتضاء فيجب ان يساويه فى
التحريم. والانف سبيل اذا تقرر هذا فانه يحرم من ذلك مثل الذى يحرم بالرضاع
Komentar
Posting Komentar